top of page

أهمية غسل أطباق الحيوانات الأليفة: لماذا؟ ما هو؟ كيف؟

حيواناتنا ليست مجرد حيوانات أليفة ؛ إنهم أفراد محبوبون في عائلتنا. بصفتنا أصحابً مسؤولين للحيوانات ، من واجبنا أن نوفر لهم الحب والرعاية والاهتمام الذي يستحقونه. غالبًا يتم التغاضي عن جانب من أهم الجوانب لرعاية الحيوانات و هو نظافة أوعية الطعام والماء. في هذه المدونة، سنستكشف الأسباب التي تجعل غسل الأوعية أمراً مهم للغاية لرفاهيتهم و صحتهم، وما هي المخاطر التي قد تنشأ إذا أهملنا هذه الممهمة، والطريقة الصحيحة لتنظيف هذه الاوعية الأساسية.

أقدام قطة بجانب طبق ماء

لماذا غسل أوعية الحيوانات الأليفة مهم؟

الصحة والنظافة: كما هو الحال مع الأطباق الخاصة بنا، يعد الحفاظ على نظافة أوعية حيواناتنا أمراً حيويًا لصحتهم ونظافتهم. يمكن أن تتراكم البكتيريا والعفن ومسببات الأمراض الأخرى في الأوعية المتسخة، مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية.

منع التلوث: لدى الكلاب والقطط عادة استكشاف العالم بأنوفهم وأفواههم. إذا لم يتم تنظيف الأوعية بانتظام ، فهناك خطر أكبر من التلوث المتبادل، حيث تنتقل مسببات الأمراض من الوعاء إلى طعامهم ومياههم، مما يجعلهم عرضة للإصابة بالعدوى.


تجنب مشاكل الجلد والحساسية: يمكن أن تصبح الأوعية المتسخة أرضًا خصبة للآفات مثل البكتيريا والعث، والتي يمكن أن تسبب تهيج الجلد والحساسية في الحيوانات الأليفة. يساعد التنظيف المنتظم في القضاء على هذه الآفات ويضمن بيئة مريحة لأصدقائنا المحبوبين.


أيام أقل مرضاً: من خلال غسل أطباق حيواناتك بانتظام، فإنك تقلل من تعرضها للبكتيريا والطفيليات، وبالتالي تقلل من أيام المرض وزيارات للأطباء البيطريين.


أسباب القلق:

- النمو البكتيري: يمكن لبقايا الطعام المتروكة في الأوعية أن تجذب البكتيريا، مثل السالمونيلا والإشريكية القولونية والعطيفة التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل معدية معوية شديدة عند تناولها من قبل حيواناتنا.



- تكوين العفن: يمكن أن تؤدي المياه الراكدة في الأوعية غير المغسولة إلى تعزيز نمو العفن ، وهو أمر ضار لكل من الحيوانات والبشر إذا تم استنشاقه.


- الطفيليات: قد تتكاثر البراغيث والقراد والطفيليات الأخرى في أوعية الحيوانات الأليفة المتسخة، مما قد ينقل الأمراض إلى حيواناتك الأليفة.


- الطحالب الخضراء المزرقة: عندما يتحول الماء إلى اللون الأزرق أو الأخضر، فهذا يعني أنه مليء بالبكتيريا الزرقاء ، التي تنتج سمومًا ضارة لحيواناتنا وأنفسنا.

وعاء أبيض واضح عليه عفونة خضراء

-بيوفيلم: طبقة من الالتصاق غنية بالبكتيريا توجد على الأسطح مثل وعاء الماء لحيوانك والتي يمكن أن تؤثر على جهاز المناعة.



أعراض التسمم و / أو العدوى:

  • حمى

  • ضعف

  • دم في البول

  • التقيؤ

  • فقدان الشهية

  • سيلان اللعاب

  • صعوبات في التنفس

  • فشل عضوي


كيفية غسل أوعية الحيوانات الأليفة بشكل صحيح:

- التكرار: اغسل أوعية حيوانك الأليف كل يومين إن لم يكن كل يوم. لا تستخدم الأوعية البلاستيكية.


- غسل اليدين: عند غسل باق و أوعية المنزل يدويًا ، قم بغسل أوعية حيواناتك في النهاية واستخدم إسفنجة مختلفة. اجعل الماء ساخنًا على قدر الإمكان واشطفهم جيدًا.

- التعقيم: قم بتطهير الأوعية بشكل دوري بمزيج من الخل والماء أو استخدم مطهراً آمناً للحيوانات الأليفة للتخلص من أي جراثيم أو بكتيريا متبقية.

- استبدلها عند الضرورة: بمرور الوقت، يمكن أن تظهر خدوش و شقوق في أوعية الحيوانات الأليفة التي تؤوي البكتيريا حتى بعد التنظيف. استبدلها حسب الحاجة للحفاظ على صحة حيوانك الأليف.

- الترطيب: شجع حيوانك الأليف على شرب الكثير من الماء طوال اليوم. من خلال تشجيعك على شرب الماء، فإنك تقلل من فرصة تحول المياه الراكدة إلى أرض خصبة لمسببات الأمراض الضارة.



نصائح زائدة:

- يجب أن تقدم لحيواناتك دائمًا مياه عذبة ، لذا فإن وجود وعاءين أو أكثر سيساعدك على الاحتفاظ بالمياه لحيواناتك أثناء غسلك الأطباق الأخرى.


- خصص أدوات مطبخية منفصلة لأطعمة حيواناتك ، ملاعق ، و سكاكين ، و شوك ، و هكذا.

- اغسل يديك و الأوعية دائمًا بعد تقديم الطعام لحيواناتك أو بعد اللعب معهم. تَحمل بعض الحيوانات الصحية أنواعاً معينة من البكتيري ، والتي تفرَز عندما تقدى حاجتها.


- يمكنك شراء الأواني الفخارية والسيراميك والفولاذ المقاوم للصدأ من شركائنا Get Petstuff و Amin Pet Shop و Pets Corner Eg.


يتجاوز الاهتمام بحيواناتنا توفير الحب والمودة. إن ضمان نظافة أوعية الطعام والماء باستمرار أمر بالغ الأهمية لصحتهم العامة ورفاهيتهم أيضًا. من خلال الاعتياد على غسل الأوعية يوميًا واتباع ممارسات التنظيف المناسبة، يمكننا حماية رفاقنا المحبوبين من المخاطر الصحية المحتملة وخلق بيئة آمنة ومريحة لهم لتزدهر فيها. تذكر، وعاء نظيف لا يعني فقط حيوانًا سعيدًا ، ولكن أيضا ستكون أنت سعيد!

79 views0 comments

Comments


bottom of page